أخبار محليةاخبار ثقافية

الصحة تستعرض برامجها وخدماتها الرقمية

الصحة تستعرض برامجها وخدماتها الرقمية

  • تشكل تكنولوجيا المعلومات والاتصالات جزءً رئيسيًا من استراتيجيات العلاج والوقاية الصحية
  • Ø     كما تتيح الرعاية الصحية الرقمية سهولة الوصول إلى الخدمة وتسريعها
  • Ø     تسعى وزارة الصحة إلى رقمنة الخدمات والتعامل الإلكتروني لرفع مستوى جودة الخدمات الصحية المقدمة للمستفيدين.
كومكس-1-1024x682 الصحة تستعرض برامجها وخدماتها الرقمية

 تشارك وزارة الصحة في معرض الاتصالات وتقنية المعلومات  (كومكس 2023) والذي انطلق اليوم  برعاية صاحب السمو السيد مروان بن تركي أل سعيد – محافظ ظفار،  ويستمر إلى يوم الخميس 25 مايو الجاري في مركز عمان للمؤتمرات والمعارض، بهدف التعريف بالخدمات الرقمية التي تقوم بتقديمها .

كومكس-2-1024x682 الصحة تستعرض برامجها وخدماتها الرقمية

وقد كانت وزارة الصحة من الوزارات السبَاقة إلى التحول الرقمي ، لما لهذا التحول في الرعاية الصحية من فوائد كبيرة للمرضى، تتمثّل في حصولهم على خدمات أسرع، وأكثر تخصّصاً، بما يخدم التوجه الوطني نحو تنفيذ استراتيجيات وتقنيات رقمية تهدف إلى تحسين العمليات وتعزيز الأداء في المؤسسة ومن بين الأنظمة والتطبيقات الالكترونية التي أطلقتها وزارة الصحة للمساهمة في تنمية وتطوير الرعاية الصحية:

كومكس-1024x682 الصحة تستعرض برامجها وخدماتها الرقمية

مشروع الملف الصحي الشخصي والذي يُعرف بتطبيق شفاء يقوم بعرض البيانات الصحية للمريض في مختلف المؤسسات الصحية بطريقة سلسة وبسيطة باستخدام الرقم المدني للمريض، ويعد التطبيق نقلة نوعية في مجال التحول الرقمي للسلطنة وهو منصة خاصة لقطاع الأفراد يقوم بحفظ وتبادل المعلومات الطبية بين المريض والطبيب المعالج.

كومكس-1-1-1024x682 الصحة تستعرض برامجها وخدماتها الرقمية

يهدف التطبيق إلى توفير ملف صحي شخصي لكل مواطن ومقيم. يتم من خلاله الحصول على البيانات الطبية المسجلة في المؤسسات الصحية، وتوفير منصة لتبادل المعلومات والاستشارات الصحية مع مزودي الخدمات الصحية.

يوفر التطبيق الكثير من الخدمات مثل : خدمة حجز المواعيد، خدمة العيادة الافتراضية ، خدمة الاطلاع على السجلات الطبية وتقارير الاجراءات والاطلاع أيضا على بيانات أفراد العائلة من هم أقل من 18 سنة وخدمة التبرع بالأعضاء وخدمة تقييم العيادات الخارجية وخدمات أخرى. و هناك نوعين من فئة المستخدمين لتطبيق شفاء، وهما: المريض والطبيب.

 تم تفعيل خدمة حجز المواعيد في (٥) مراكز صحية مثل مركز العذيبة الصحي ومركز بوشر في محافظة مسقط، مركز صحي فرق في محافظة الداخلية ومركزي المصنعة والنسيم في محافظة جنوب الباطنة

اما بالنسبة لخدمة العيادة الافتراضية (التطبيب عن بعد) فقد تم تفعيلها في المستشفى السلطاني ومستشفى خوله.

نبض الشفاء: هو من الأنظمة الإلكترونية الذكية صمم داخليا في المديرية العامة لتقنية المعلومات يستقي معظم بياناته من نظام الشفاء .

الهدف منه : عرض لوحات احصائية تفاعلية على المستوى الوطني تخدم متخذي القرار بما توفره من مؤشرات أنية عن الخدمات الصحية 

وكذلك هو مصدر للبيانات لغرض الدراسات والبحوث وتحليل وتحسين جودة الخدمات الصحية.

أجيال: (النظام المركزي لتسجيل المواليد والوفيات) – 2016م تم تصميم وتنفيذ نظام وطني مركزي للمواليد والوفيات والذي يتيح التكامل والترابط بين أنظمة الشفاء بالمؤسسات الصحية والمؤسسات الصحية في القطاعين الخاص والعام ونظام الأحوال المدنية بشرطة عمان السلطانية والمديرية العامة للتخطيط والدراسات, حيث يقوم نظام أجيال بأخطار مراكز الأحوال المدنية باي حالة ولادة أو وفاة تحدث بالمستشفيات الكترونيا، وبعد استيفاء البيانات والمتطلبات يتم اصدار شهادات الميلاد فيقوم نظام الأحوال المدنية بتغذية راجعة الى نظام أجيال بالرقم المدني والاسم الثلاثي والقبلية للمولود، يذكر ان هذا النظام صمم وطور ونفذ بواسطة المديرية العامة لتقنية المعلومات بوزارة الصحة باستخدام تقنيات مفتوحة المصدر. وقد ساهم النظام بشكل كبير في نجاح مشروع التعداد الإلكتروني 2020، من خلال منظومة التعداد بالبيانات الحيوية حول بلاغات المواليد والوفيات على المستوى الوطني لعدد أكثر من 120 مؤسسة صحية تستخدم نظام “أجيال”.

النظام الوطني لتسجيل المتبرعين ببنوك الدم (نبادر):هو نظام يعمل على ربط جميع بنوك الدم المختلفة داخل السلطنة لبناء سجل مركزي للمتبرعين بالدم وكل ما يخص عملية التبرع من مخزون منتجات الدم ونتائج الفحوصات المخبرية وقاعدة بيانات لعمليات نقل الدم من موقع لآخر، كل ذلك بهدف تحقيق بيئة آمنة للتبرع بالدم وتوفير الجهود وتسهيلها عبر هذا التكامل ولضمان مشاركة البيانات. 

البوابة الصحية الإلكترونية: وتأتي فكرة المشروع في تطوير وتنفيذ نسخة جديدة من بوابة الصحة الإلكترونية تحافظ على العديد من خدماتها الإلكترونية الحالية، وتحسين إدارة المحتوى وميزات الوصول، باستخدام أحدث التقنيات وأفضل الممارسات التي يجب أن تتكامل مع حلول القطاعات الأخرى.

ومن بين الخدمات التي ساهمت التقنية في تطويرها وتسهيل تقديمها للمرضى وتستخدمها وزارة الصحة حاليًا:

الغسيل البريتوني نوع من العلاجات المستخدمة لعلاج مرضى الفشل الكلوي. وهو غسيل منزلي لا يستدعي حضور المريض لمراكز الغسيل. يتم تدريب المريض وذوية على طريقة الغسيل ومن ثم يتم متابعته مرة في الشهر لعمل الفحوصات واستلام الأدوية الشهرية.

وتتحدث نادية بنت عبدالله الرحبي – ممرضة متخصصة في الغسيل البروتيني عن هذه الخدمة قائلة: كانت في السنوات الماضية المتابعة فقط بحضور المريض إلى عيادة الغسيل البريتوني مرة كل ٤-٨ اسابيع ويحضر معه الجهاز شهريا مع الكتيب اليدوي لتسجيل تفاصيل الغسيل، والحمد لله منذ عام 2018 بدأنا ببرنامج ( sharesource) و يعني المتابعة اليومية عن بعد للغسيل حيث نوفر جهاز ( modem ) يربط جهاز الغسيل ببرنامج sharesource وتصلنا تفاصيل الغسيل بشكل يومي في لوحة بيانات أنية التحديث عيادة الغسيل البريتوني في المستشفى السلطاني.

حيث إن هذه التقنية تتيح متابعة الية سير الغسيل مع المريض عن بعد من خلال عرض مباشر لمؤشرات ضغط الدم ووزن المريض، كمية سحب السوائل اليومية، ومتابعة طريقه سير الغسيل وهل هناك أي مشاكل واجهت المريض  أي إنذارات يومية أو تنبؤيه.

وقد أتاحت هذه التقنية فرصة التدخل المبكر في العلاج وتجنب الترقيد،  كما أعطت مكنت الكادر الطبي من متابعة مدى التزام وتقيد المريض بوصفة الغسيل التي تم وصفها له بناء على وضعه الصحي.

من جانبها أشارت الدكتورة نوال بنت علي الراشدية – مديرة دائرة التثقيف وبرامج التوعية الصحية بوزارة الصحة أن مشاركة الوزارة في معرض كومكس ٢٠٢٣ تأتي بتقديم خدمة التوعية والتثقيف الصحي مع استخدام التقنية في هذا المجال من حيث المحتوى التوعوي والأساليب المستخدمة لتواكب تطلعات المستفيدين من حيث سهولة الوصول للمعلومات الصحية بطريقة جاذبة وإبداعية وضمان النفاذ الرقمي لجميع شرائح المجتمع في مجال التوعية الصحية.

 سيكون مشاركة دائرة التثقيف وبرامج التوعية  الصحية مختص بالتوعية عن الأمراض المزمنة وخاصة مرض السكري، كما سيتم استخدام شاشة تفاعلية لشرح المواد التوعوية من كتيبات ومقاطع مرئية عن داء السكري.

وخلال فترة المعرض ستتاح استمارة الكترونية لتقييم أنماط الحياة ومن خلالها سيتم التعرف على أسلوب الحياة الصحي وإرشاد من يحتاج لمساعدة توعوية أو طبية للتوجه إلى المؤسسة الصحية 

واحتوى ركن وزارة الصحة في معرض كومكس على استخدام العيادة الافتراضية للأشخاص المحتاجين لاستشارة طبية عن بعد 

كومكس-3-1024x682 الصحة تستعرض برامجها وخدماتها الرقمية

ومن بين الخدمات التي ستحتفي وزارة الصحة بإطلاقها للمستفيدين من خدماتها خلال اليومين القادمين من كومكس

نظام فحص اللياقة الطبية للمقيمين (نطمئن عليك) والتي تأتي كجزء من “نظام فحص اللياقة الطبية لغرض الاقامة”، وخدمة في تطبيق شفاء وهي قياس رضا المستفيدين من الخدمات الصحية في المؤسسات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى