أخبار محليةاخبار ثقافية

القضاء علي اكثر من 93 الفا من الطيور الغازية بمحافظة ظفار

القضاء علي اكثر من 93 الفا من الطيور الغازية بمحافظة ظفار

الطيور-الغازية القضاء علي اكثر من 93 الفا من الطيور الغازية بمحافظة ظفار

 /العُمانية/ بلغ عدد الطيور الغازية /المينا والغراب الهندي/ التي تم القضاء عليها بمحافظة ظفار أكثر من ٩٣ ألف طائر ضمن الحملة الوطنية لمكافحتها التي نفذتها هيئة البيئة واستمرت 6 أشهر.

الطيور-الغازية-1-1024x578 القضاء علي اكثر من 93 الفا من الطيور الغازية بمحافظة ظفار

جاء ذلك خلال استعراض نتائج الحملة بمجمع السُّلطان قابوس الشبابي للثقافة والترفيه بصلالة تحت رعاية صاحبِ السُّمو السّيّد مروان بن تركي آل سعيد محافظ ظفار بحضور سعادة الدكتور عبدالله بن علي العمري رئيس هيئة البيئة رئيس اللجنة الرئيسة لمكافحة الطيور الغازية.

الطيور-الغازية-2-1024x946 القضاء علي اكثر من 93 الفا من الطيور الغازية بمحافظة ظفار

وألقى المهندس سليمان بن ناصر الأخزمي مدير عام المديرية العامة لصون الطبيعة بهيئة البيئة كلمة أشار فيها إلى جهود الهيئة في مجال مكافحة الأنواع الغازية بشكل عام وبالأخص الطيور الغازية “طائر المينا والغراب الهندي” نتيجة لانتشارها في مناطق مختلفة من محافظات سلطنة عُمان ووصلت إليها عبر عدة طرق أهمها الموانئ عبر سفن الشحن والبواخر بالإضافة لتوريدها مثل طيور الزينة.

الطيور-الغازية-5-1024x819 القضاء علي اكثر من 93 الفا من الطيور الغازية بمحافظة ظفار

وأضاف “على ضوء المؤشرات الأوليّة والمشاهدات الميدانية تم التعامل مع الطيور الغازية وإيجاد الحلول للحدّ من انتشارها بسلطنة عُمان للتأثيرات التي تسببها على البيئة العُمانية من بينها التأثيرات على النظام البيئي وتوازن مكوناته من خلال استهداف هذه الطيور فرائس بعض الأنواع الأخرى التي تقتات عليها وتسبب خللا في التوازن البيئي، بالإضافة إلى تنوّع مصادر تغذيتها على الحياة الفطرية مما ينعكس سلبا على الموارد الاقتصادية ومصادر الدخل بسلطنة عُمان.

الطيور-الغازية-3 القضاء علي اكثر من 93 الفا من الطيور الغازية بمحافظة ظفار

وأكد مدير عام المديرية العامة لصون الطبيعة بهيئة البيئة أن هذه الأنواع من الطيور الغازية تتركز في المناطق الساحلية، لاسيما محافظات شمال وجنوب الباطنة ومسقط وصولا إلى محافظة ظفار، حيث لوحظ تواجدها بأعداد كبيرة في المناطق الساحلية والقرى المجاورة لها.

الطيور-الغازية-3-1-1024x688 القضاء علي اكثر من 93 الفا من الطيور الغازية بمحافظة ظفار

تضمنت الفعالية تقديم عرضين مرئيين تناول الأول الأعمال الميدانية للحملة الوطنية لمكافحة الطيور الغازية بمحافظة ظفار، فيما استعرض الثاني المسوحات الميدانية التي نُفذت لتحديد بؤر انتشار هذه الطيور والمواقع التي تتواجد فيها إلى جانب التوقيع على برنامج التعاون بين هيئة البيئة وجامعة ظفار في مجال صون الطبيعة والحفاظ على البيئة.

الطيور-الغازية-4-1024x610 القضاء علي اكثر من 93 الفا من الطيور الغازية بمحافظة ظفار

وفي الختام قام صاحبُ السُّمو السّيّد محافظ ظفار راعي المناسبة بتكريم عدد من الجهات ذات العلاقة والمؤسسات والأفراد المشاركين في الحملة الوطنية لمكافحة الطيور الغازية بمحافظة ظفار.

الطيور-الغازية-1-1-1024x578 القضاء علي اكثر من 93 الفا من الطيور الغازية بمحافظة ظفار

جديرٌ بالذكر أن هيئة البيئة تبذل جهودًا في مجال مكافحة الأنواع الغازية بشكل عام، وبالأخص الطيور الغازية بسبب انتشارها في مناطق مختلفة من سلطنة عُمان، حيث تم تشكيل فريق بحثي يضم مختصين من الهيئة وباحثين من مختلف الجهات البحثية والأكاديمية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى