حلقة عمل ادراج إلتهاب الكبد الوبائي في جدول طعوم الاطفال


قامت وزارة الصحة ممثلة   بدائرة مكافحة الأمراض المعدية   بالمديرية العامة للخدمات الصحية بمحافظة ظفار  بعقد حلقة عمل تحضيرية  تهدف الى  تدريب العاملين في البرنامج  على التغيرات  الجديدة  في جدول تحصينات الأطفال ،  حيث قامت الوزارة باعتماد لقاح التهاب الكبدي ( أ)  ليتم ادراجه في جدول تحصينات الأطفال الروتينية  إعتبارا من فبراير 2020 م .  كما تهدف الحلقة  كذلك الى  التدريب على كيفية   استخدام وإعطاء وحفظ  اللقاح بالإضافة الى تدوينه في بطاقة صحة الطفل وسجل صحة الطفل .

 و حضر  د. سالم بن سعيد  هباش  الكثيري مدير دائرة مراقبة ومكافحة الأمراض المعدية و 50 مشاركا يمثلون مدراء دوائر بالمديرية و مشرفو برنامج التحصين ومسؤولات عيادات التحصين في مؤسسات الرعاية  الصحية الأولية بمختلف ولايات المحافظة  .

و تطرقت الحلقة  الى الاجراءات المتعلقة باستبدال لقاح التهاب السحائي  الرباعي  للحجاج والمعتمرين  والمسافرين الى الدول الموبوءة  وبعض الفئات الأخرى المستهدفة بلقاح  ذي فعالية عالية  ويعطي مناعة لمدة خمس سنوات بدلا عن ثلاث  .

والجدير بالذكر ان  الاجراء الجديد  ( ادخال طعوم الكبد  الوبائي ) سيتم اعطاء الجرعة الأولى  للأطفال عند عمر 13 شهر من الولادة أي في فبراير 2020   ، وقد حققت وزارة الصحة نسبة تغطية عالية لجميع اللقاحات المعتمدة (99%)وذلك  بسبب وعي افراد المجتمع واهتمامهم بتطعيم أطفالهم في المواعيد المحددة وأيضا الدور الإيجابي الذي يقوم به الكادر الصحي في توعية المجتمع . 

لا تعليق

اترك تعليقاً